الاثنين 06-05-2024

مخطط لإقامة 5 مستوطنات جديدة في النقب

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

مخطط لإقامة 5 مستوطنات جديدة في النقب

تسعى المؤسسة "الإسرائيلية" لإقامة 5 مستوطنات جديدة في النقب على أراضٍ تابعة لعدد من القرى العربية الجنوبية، بين مدينتي بئر السبع وديمونا.
وطالب مركز القرى غير المعترف بها في النقب، سكان القرى وغيرها من ابداء مزيدًا من الصمود والثبات على أراضيهم، من أجل صد كل مخططات المؤسسة الإسرائيلية لا سيما ما يقوم به وزير الزراعة "الإسرائيلي" أرئيل بعيدًا عن الإعلام للسيطرة على ما تبقى من أراضي النقب التاريخية.
من جانبه قال عضو المجلس الاقليمي معيقل الهواشله "أن وزير الزراعة الإسرائيلي 'أوري أرئيل' يسعى جاهدًا وبعيدًا عن الإعلام هذه الأيام، للبدء بتنفيذ مشاريعه الاستيطانية في النقب، من أجل نهب ما تبقى من الأراضي التابعة لسكان المنطقة.
ونوه الهواشله في تصريح صحفي أن أولى هذه المستوطنات التي ينوي 'أرئيل' إقامتها هي مستوطنة 'عومريت' بين قريتي 'المشاش والزرنوق' شمالي شارع 25، حيث ستلتهم ما تبقى من أراضي سكان القريتن غير المعترف بهما، والتي يتعرض سكانها لحملات هدم لا تتوقف في الأشهر الأخيرة، بالإضافة لحرمان سكانها من أدنى الخدمات الأساسية.
أما المستوطنة الثانية التي يسعى 'أرئيل' لإقامتها تحت إسم 'غبعات هروعيم'، فستقع بين قريتي 'المذبح وأم متنان' غير المعترف بهما، جنوبي بلدة عرعرة النقب.
حيث ستلتهم مساحات واسعة من أراضي سكان القريتين المحرومين أصلاً من أبسط الخدمات الأساسية.
مستوطنة 'تسلما' ستأتي على أراضي بلدتي 'قصر السر وأم متنان' من الجهة الغربية لقرية أم متنان، التي يبدو أنها ستحاصر بالمستوطنات من الشرق والغرب، فيما يرزح سكانها تحت حملات هدم للبيوت غير مسبوقة.

أما مستوطنة 'تلياه' فستقع -بحسب مخططات 'أوري أرئيل'- على أراضي قرية 'التلم' غير المعترف بها، بين قريتي 'أم رتام والمزرعة' غير المعترف بهما كذلك.
ويسعى أرئيل الذي كان مسؤول المستوطنات في الضفة الغربية سابقًا، للسيطرة على كل المساحات الممتدة بين بئر السبع وديمونا على طول شارع 25، وذلك من خلال بناء المستوطنات التلمودية، أو تحويلها إلى أراضٍ عسكرية يُمنع أصحابها من التواجد فيها، كما هو الحال في كل من قريتي 'سعوه وتل عراد' شرق وشمال شرق النقب.

انشر المقال على: